منتديات طلبة فلسفة بوزريعة

مرحبا بكم في منتديات طلبة بوزريعة للعلوم الاجتماعية والانسانية قسم الفلسفة خاصة

منتديات طلبة بوزريعة منتدى حواري ترفيهي يقدم يد المساعدة لكل الطلبة .................زريارتكم تشرفنا

    حتى لا نظل كائنات تراثية الدكتور نور الدين جباب

    شاطر
    avatar
    المدير العام
    Admin

    عدد المساهمات : 190
    نقاط : 425
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    حتى لا نظل كائنات تراثية الدكتور نور الدين جباب

    مُساهمة من طرف المدير العام في الجمعة أبريل 23, 2010 11:57 am

    حتى لا نظل كائنات

    حوار مع الشاعر عمر أزراج






    <table dir="ltr" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="1" width="183"><tr> <td valign="top">








    <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td bgcolor="#ffffff"></td><td align="left" background="../images/images_contour/blanc/img-ombre-bkg-droite.jpg" valign="top" width="7"></td></tr><tr><td align="left" background="../images/images_contour/blanc/img-ombre-bkg-bas.jpg" height="7" valign="top"></td><td align="left" valign="top"></td></tr></table>
    </td></tr></table>


    لأستاذ
    عمر أزراج الذي يطل علينا أسبوعيا من شرفته الجميلة، بإسهاماته المتنوعة.
    أطل هذا الأسبوع بإسهام فكري جميل وبلغة لا تقل جمالا.
    هذا ليس بجديد على شاعر مجدد، ومثقف متميز، أغنى الساحة الجزائرية والعربية
    بإبداعاته الشعرية وإسهاماته الفكرية المتميزة. متخطيا الدوائر الضيقة
    الخانقة القاتلة ، نحو فضاءات حضارية أكثـر رحابة واتساعا.
    هل لنا سلطة على التراث؟ بهذا العنوان الموحي يكون الأستاذ أزراج قد وضع
    يده على إحدى معضلات العرب والفكر العربي وهي محنة التراث، الذي لا يزال
    محل تلاعب سياسي خطير، قد يعصف بنا دولا ومجتمعات إذا لم نجد حلا تاريخيا
    حقيقيا. وهذه الإشكالية ليست جديدة أو طارئة، لقد عرفت عدة محطات مفصلية في
    حياة العرب، منذ صدمة الحداثة في منتصف القرن التاسع عشر إلى غاية هزيمة
    .67 لكن في كل مرة يتعرض العرب وفكرهم لمكر التاريخ. وستظل مهمة تخطي
    التراث على رأس جدول أعمال الفكر العربي طالما لم ينجز مشروع الحداثة.
    إن إسهام الأستاذ أزراج، الذي يصب في هذا الجهد الفكري، لامس الكثير من
    المسائل لا تزال مثار جدل وخاصة تأكيده على تاريخية التراث، وتجلياته
    المختلفة السياسية والاجتماعية والثقافية. مما يتطلب ،كما يقول وبحق،
    التصدي لهذه الإشكالية بالنقد والتمحيص، حتى نتجنب الكثير من المشكلات التي
    قد تجابهنا. لكن هذه المهمة محفوفة بمخاطر كبيرة، نظرية ومنهجية، تجابه
    المهتمين بهذا الحقل المعرفي.
    هذه الإشكالات الفكرية جعلته يثير جملة من التساؤلات، بدا لي أنها أوقعته
    في مأزق نظري ومنهجي أربك المقال،وأثر على تماسكه .لقد راهن على مقدمة،
    عدّها مُسلّمة ، لكن إذا انهارت تجر وراءها جميع استنتاجاته. يؤسس رؤيته
    على اعتبار التراث جزءا تكوينيا لبنية وعينا ولا وعيينا، تاليا هذا التماهي
    بين الأنا وموضوعها يحرمنا من إخراجه ووضعه على طاولة التشريح النقدي. بل
    يذهب أبعد من ذلك لما يعده جزءا مكونا لشخصيتنا القاعدية، ليخلص إلى نتيجة
    في حقيقة الأمر متضمنة في المقدمة. يرى أن سلطة التراث وقيمه هي التي
    تحركنا بقوة .بل يجعل منا مجرد أدوات في يد التراث، لما يعد تناقضات
    الماضي، هي التي تحرك حاضرنا وتهدد مستقبلنا. يفصح عنه حال الأمة، المشتت
    بين ثنائيات لا جامع لها، إلا الولاء لقرابة الدم والنسب، وليس المواطنة
    والوطن. هذا الوضع يدلل ،كما يقول، على قوة التراث وسلطته الحاسمة على جميع
    مناحي حياتنا المعاصرة، بل أصبح خطابا مؤسساتيا يشكل مقاومة نكوصية سلبية
    ضد التقدم والحداثة ولتنوير.
    إن النتيجة التي خلص إليها الأستاذ أزراج، تلتقي مع المدرسة الاستشراقية
    التي تتحدث عن الطبيعة الثابتة، فهو أيضا يحوّلنا، شاء أم أبى، من كائنات
    لها تراث، إلى كائنات تراثية، محكوما عليها أبد الدهر أن تظل بين الحفر، لا
    تتنفس، ولا تستنشق إلا غبار الزمن المتراكم.
    وهذا يعود في تقديري إلى أن معالجته لموضوع التراث الذي يشتمل على جوانب
    مختلفة متداخلة، مثل التاريخ، والثقافة، والأيديولوجيا، فضل أن يتناوله من
    جانب واحد ، نفسي سيكولوجي، يوحي أن علاقتنا بتراثنا تكاد تكون مرضية. لهذا
    سيطرت على المقال لغة علم النفس وحدها دون غيرها، مثل حديثه عن الوعي
    واللاوعي والشخصية القاعدية وغيرها من مفردات علم النفس الذي انفتح عليه
    الأستاذ أزراج وكتب فيه أثناء تواجده ببريطانيا. انفتح عليه بشهية كبيرة،
    وعلى جميع مدارسه وتياراته المختلفة، من فرويد إلى جاك لاكان، مما ترك
    أثـره عليه فحرمه من رؤية التراث في شموليته وتعقيداته وملابساته المختلفة.
    إن التمسح بالتراث واللجوء إلى الماضي واستحضار الموتى، لا يكون إلا عندما
    يفقد الأحياء الأمل في الحياة، ويفلت الحاضر، وتنسد آفاق المستقبل. بهذا
    المعنى فالحاضر هو الذي يحدد الموقف من الماضي.
    إن جميع الدلائل تؤكد أننا أمام حاضر، انقلبت فيه المعادلة. فلم يعد
    الإنسان هدف وغاية الإنتاج، إنما تحوّل الإنسان إلى وسيلة للإنتاج، فتشيأ
    وتعلّب وتسلّع واستلب ولم يعد القيمة المطلقة في الوجود. وما نتج عن ذلك من
    مظاهر البؤس والفقر والغبن والحرمان. يقابله نمط حياة الاستهلاك والبذخ
    والترف والبطر والانهيار الأخلاقي والعقم الثقافي والاستهتار بكل القيم
    الإنسانية النبيلة. أمام هذا العالم الجائر الظالم المرعب المتوحش تحميه،
    جبروت دولة مستبدة، ظالمة، طاغية، لم تجد الجماهير أمامها إلا الدين
    والتقاليد ودفء القبيلة، ملاذا، وهروبا من عالم تغوّل، انتصرت فيه شريعة
    الغابة، على شريعة الله.
    تأسيسا على ما تقدم يتبن لنا أن الجهد السياسي يحتل الصدارة في معركة
    التراث، دون التقليل من الجانب المعرفي. بعبارة أكثـر وضوحا، إن تخطي
    التراث معركة سياسية، لأن أصحاب المصلحة الحقيقية في التقدم والتنوير
    والحداثة، جماهير لا تزال ملوثة بالماضي وأوهامه. هنا تجابهنا مهمة
    الارتقاء بها من كائنات تراثية إلى كائنات عصرية. في هذه الحالة نكون في
    حاجة إلى جهاز سياسي عصري، ومشروع حضاري، الأول يشحذ الوعي بأيديولوجيا
    عصرية، والثاني يفتح الآفاق، ويسد منافذ الاستلاب والوعي الزائف.


    .



    ربيع سعداوي

    عدد المساهمات : 46
    نقاط : 84
    تاريخ التسجيل : 30/01/2016
    العمر : 59

    رد: حتى لا نظل كائنات تراثية الدكتور نور الدين جباب

    مُساهمة من طرف ربيع سعداوي في السبت سبتمبر 24, 2016 5:23 am

    السلام..اليوم خمر وغدا امر..اسمع عنه ولكنني لم اقرا له

    اتمنى ان لا يكون من المزمرين

    ربيع سعداوي

    عدد المساهمات : 46
    نقاط : 84
    تاريخ التسجيل : 30/01/2016
    العمر : 59

    رد: حتى لا نظل كائنات تراثية الدكتور نور الدين جباب

    مُساهمة من طرف ربيع سعداوي في السبت سبتمبر 24, 2016 5:24 am

    http://difaf.forumactif.org/t5267-topic

    نافذتي المطلة على البيت الابيض بمعية UNJA forums

    ربيع سعداوي

    عدد المساهمات : 46
    نقاط : 84
    تاريخ التسجيل : 30/01/2016
    العمر : 59

    رد: حتى لا نظل كائنات تراثية الدكتور نور الدين جباب

    مُساهمة من طرف ربيع سعداوي في السبت سبتمبر 24, 2016 5:28 am

    وماذا عني المقولة ( الشعب غاشي)؟
    وهل الشاعر ادراج غير مقصود بشتيمة المغرور جربوعة....http://difaf.forumactif.org/t4910-topic

    لكل غاية مفيدة حقيقة السي احمد اويحي وسيده الميت بوبرويطة واخوانهم في بوش وبخاصة اصحاب البدلات بشلغوم العيد

    mediafire.com 882un93g4sbg/2dl9lif072ztpyv/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3+%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9...%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%B9%D8%A9+%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9+%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9+1495.rar

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 12:22 am