منتديات طلبة فلسفة بوزريعة

مرحبا بكم في منتديات طلبة بوزريعة للعلوم الاجتماعية والانسانية قسم الفلسفة خاصة

منتديات طلبة بوزريعة منتدى حواري ترفيهي يقدم يد المساعدة لكل الطلبة .................زريارتكم تشرفنا

    قيل عن الحلاج

    شاطر
    avatar
    mousjane

    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 33
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 31

    قيل عن الحلاج

    مُساهمة من طرف mousjane في السبت يوليو 03, 2010 3:37 pm


    قيل أنه سئل عن التصوف، وهو مصلوب فقال: هي نفسك إن لم تشغلها شغلتك. قلت:
    في لا بد لها من أن تشغل، فإن لم تشغلها بالطاعات ووظائف العبادات شغلتك بالخواطر
    المذمومات الموقعات في الهوى والآفات. ومن الشعر المنسوب إليه على اصطلاحهم:
    سكوت ثم صمت ثم خرس وعلم ثم وجد ثم رمس
    فطين ثم نور ثم نار وبرد ثم ظل ثم شمس
    وحزن ثم سهل ثم قفر ونهر ثم بحر ثم يبس
    وسكر ثم صحو ثم شوق وقرب ثم وصل ثم أنس
    وقبض ثم بسط ثم محو وفرق ثم جمع ثم طمس
    وأخذ ثم رد ثم جذب ووصف ثم كسف ثم لبس
    عبارات لأقوام تساوت لديهم هذه الدنيا وقلس
    وأصوات وراء الباب لكن عبارات الورى في القرب همس
    وآخر ما يؤول إليه عبد إذا بلغ المداحيض نفس
    لأن الخلق خدام الأماني وحق الحق في التحقيق قدس
    ومما نظمه أيضاً على اصطلاحهم وإشاراتهم قوله:
    لا كنت إن كنت أدري كيف كنت ولا لا كنت إن كنت أدري كيف لم أكن
    أرسلت تسأل عني كيف بت وما لاقيت بعدك من هم ومن حزن
    وقوله أيضاً:
    ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء
    وقوله أيضاً في كتابه إلى أبي العباس بن عطاء:
    كتبت ولم أكتب إليك وإنما كتبت إلى نفسي بغير كتاب
    وذاك لأن الروح لا فرق بينها وبين محبيها بفصل خطاب
    وكل كتاب صادر منك وارد إليك فلا يحتاج رد جواب
    avatar
    المدير العام
    Admin

    عدد المساهمات : 190
    نقاط : 425
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    رد: قيل عن الحلاج

    مُساهمة من طرف المدير العام في الأحد يوليو 04, 2010 1:25 pm


    رائعة شكرا
    واصل

    flower
    avatar
    aml salam

    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 26
    تاريخ التسجيل : 25/03/2010
    العمر : 38

    شكرا

    مُساهمة من طرف aml salam في الإثنين يوليو 05, 2010 6:29 am

    حقا إن نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل و كما قيل:
    فسبحان من أخفى عن العين ذاته و نور تجليها عليه عميم
    و لكن المذموم لا يدرك السنا و كيف يرى طيب الحياة سقيم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 25, 2018 11:04 am